ملفـات وتقـاريـر

20 يوليه, 2018 07:02:00 ص

عدن (صوت الشعب ) خاص:


هو اديب محمد صالح أبن المناضل الشهيد العقيد ركن محمد صالح العيسي الذي استشهد في أحداث 13يناير 1986المشؤومه .

اديب محمدصالح العيسي هو المواطن العدني النشاه والجنوبي الأصول .

ولد اديب محمدصالح العيسي في محافظة عدن مديرية المنصوره حيث ولد وتربى وترعرع فيها تحديدآ في شارع المنصوره حي العيادات حيث كان منزل أسرته الذي ورثه أبوه من والده الحاج محمدصالح العيسي وعاش حياته في هذا المنزل بمعيةاسرته الفاضله .

هو أب لشبل محمداديب محمد الذي لم ينجب سواه  .


اديب هو اول من خرج ضدالضلم والاحتلال الشمالي للجنوب وقام بمعية رفاق له كثيرين من أبناء الجنوب  بالتهيئه والتحضير لا انطلاق الحراك الجنوبي السلمي الذي كان ابومحمد من أبرز داعميه وموؤاسسيه .وكان من أبرز قياداته الميدانيه حيث تم اعتقاله عدة مرات من قبل قوات الأمن المركزي وايداعه سجن المنصوره المركزي وذالك بسبب نشاطه السياسي وانتمائه كقيادي في الحراك الجنوبي السلمي الذي انطلق وقام ضد الظلم والاحتلال الشمالي .


وكان اديب العيسي مسخرآ كل امكانيته الشخصيه وكذا العائليه من جمع تبرعات للاانشطه الحراكيه والفعاليات الميدانيه والجماهيريه وسخر كل طاقته وامكانيته للدفع بالحراك الجنوبي وتقويته وسعئ  الئ فتح حوارات وطنيه لشباب الجنوب الثائر وكان من أبرز صانعي ومؤواسسي ثورة 16فبراير الشبابيه الجنوبيه التي انطلقت من شوارع وازقةمديريةالمنصوره وكان مقر تجمع الشباب هو منزل القائداديب الذي كان فاتح بيته لجميع الشباب الثائرين والمقاومين ضد الظلم والاضطهاد للاحتلال العنجهي الشمالي وسخر كل امكانته وخبراته للشباب لااجل الانطلاق بهذه الثوره الشبابيه الجنوبيه التي كسرت حاجز الخوف أمام أبناء الجنوب والتي اتخذت فيما بعد ساحةشهداء المنصوره مقرآ ثابتآ لها والتي لايزال حتئ يومنا هذا وكان قائدها الى جانب القائداديب العيسي هو الشهيدالقائدالفذ أحمدألادريسي رحمة الله عليه وطيب ثراه . 
بحيث سعئ القائد اديب للملمةالشمل الجنوبي والكوادرالمدنيه والقيادات العسكرية التي اركنها وسرحها عن وظائفها نظام عفاش آنذاك وحاول بمعيةالمخلصين من أبناء الجنوب الئ تشكيل أئتلاف جنوبي يلم شمل جميع أبناء الجنوب فيه من قيادات عسكريه وأمنية والكوادر المدنيه والشباب الجامعيين والعاطلين عن العمل  وقام بااعداد القوائم الفنيه والاداريه وانشاء ائتلاف قوئ الثوره السلميه الجنوبيه والتي أعلن عن تأسيسها في ساحة شباب ثورة 16فبراير الجنوبيه (ساحةشهداء الجنوب ) في تاريخ 16فبراير/2013 , واقامةاول مليونيات في تاريخ الجنوب في ساحةشهداء المنصوره التي كانت ومازالت وستظل معقلآ وحاضنتآ لجميع الثوار والشرفاء من أبناء الجنوب.


واستمر النضال للقائد أديب العيسي مع بقية رفاقه واستمر القمع الوحشي من قبل الة الاحتلال العفاشي المتخلف وحيث أصيب بطلق ناري وبحيث أصيب في صدره برصاصة قناص من الأمن المركزي  أثناء مداهمة قوات الأمن المركزي لساحةشهداء الجنوب بالمنصورةفي سبتمبر 2012 ولولئ لطف الله لكان  اديب العيسي في ذالك اليوم شهيدآ .


وحين بدأت حرب غزو الجنوب من قبل قوات الحوثعفاشيه في مارس 2015 كان القائد اديب العيسي اول من لبئ نداء الوطن  هب القائد اديب لدفاع عن الدين والعرض والأرض . 
وبدوره كقائد ميداني وله خبره نضاليه وامنيه قام اديب بتجميع الشباب المقاوم وأشرف علئ تجهيزهم وتدريبهم ودعمهم من حرماله وقام بتوزيعهم على جبهات عدن كافه. فااذكر حينها احد المواقف التي حصلت وانا موجود وشاهد على ذالك ان أحد الجبهات نفذت عليهم الذخائر وتاخرت الإمداد التي كان يأتي به القائد اديب فقام ببيع سيارته الهيلوكس وقام  بتسليم قيمةالسياره لااحدالشباب الذينا كانوا معنا وطلب منه ان يذهب إلى شخص ويسلمه المبلغ وسيعطيه الذخيره .

وكان يصول ويجول في كل الجبهات مشاركآ ومتفقدآ لشباب المقاومه الجنوبيه.


وبفضل الله ومن ثم بفضل تضحياتنا الجسيمه بشهدائينا الأبطال وبالرجال المخلصين استطعنا وبمقاومتنا الجنوبيه الباسله من دحر العدوا وتلقينهم اسواء هزيمه في حياتهم ولاننسئ دعم وإسناد إخواننا أبطال التحالف 'السعوديه والإمارات في اسنادهم لنا بالسلاح الثقيل والمتوسط وهو ماعجل من نصرنا في ذالك الحين .

وبعدالنصر  قام القائد الوطني والوفي اديب بالذهاب إلى مدينةالضالع والتقاء رفقاء الدرب القائدالفذ عيدروس الزبيدي والقائد المغوار شلال شائع وحاول إقناعهم بالنزول إلى عدن وفعلآ استطاع أن يقنعهم ونزلوا معآ وتوجهوا  ثاني يوم الئ الرياض للالتقاء ومقابلةالقياده السياسيه وقادةدول التحالف وذالك لا اجل ترتيب أوضاع العاصمة عدن وكافة محافظات الجنوب المحرره .

ورفض القائد اديب العيسي أن يقبل اي منصب في الحكومه آنذاك وقال كلمته سااظل  خادمآ لشعبي ووطني ومتئ احتجتم لااديب ستجدوه بجانبكم .                  وعاد بعد ذالك الئ عدن وقام بلملمةالشمل للمقاومه الجنوبيه ودعى كافةقيادةالمقاومه الجنوبيه في الجنوب كافة الى اجتماع وتمخض من ذالك الاجتماع تشكيل وتأسيس أئتلاف القياده العامه للمقاومه الجنوبيه وتم دمج الائتلاف السابق في هذا الائتلاف وذالك ممااعطئ للمقاومه الجنوبيه زخمآ كبيرآ داخليآ وخارجيآ بحيث اصبحت جميع قياداتها في كيان جنوبي وأحد وتحت مسمئ واحد .   
وسعئ  بعد ذالك الئ إطلاق الدعوه بتوحيد ودمج المقاومه في الجيش والامن ودعئ كافةقيادات المقاومه الجنوبيه والقيادات العسكريه والامنيه في الحكومه الشرعيه الئ عقد اجتماع هام وعاجل وعقد هذا الاجتماع في قاعة فلسطين والتي تمخض عن هذا الاجتماع اعدادالاليه المشتركه للدمج الفوري لاافرادالمقاومه الجنوبيه في الجيش والامن.
هذا هو اديب محمد صالح العيسي الإنسان البسيط المكافح والمناضل والمقاوم . صاحب القلب الكبير والصدر الرحب والوطنيه الصادقه والتي لم يتغنئ بها يومآ لا اجل المزايده على وطنه او للحصول على منصب  .


تحياتي لك اخي الرفيق أديب تحيةابطال الجنوب الشامخين تحيةالاحرار وصانعي أمجاد الأوطان  . 


فتاكدوا ان التأريخ لايتغير فقط قد يتعرض للتزويرلفتره محدوده ولااغراض قذره  ولاكن لايتغير ولا تستطيع اي قوه ان تمحي تاريخ الأبطال وثوار الشعوب الحره .



اعدلد: الثائر ابن الجنوب ألصبيحي







رأيكم يهــمنا

تهمّنا آراؤكم لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية :
أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال.
أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء.
أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية.
لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية.