قضـايا الشعـب

11 ديسمبر, 2018 08:08:00 م


عدن #صوت الشعب_ هشام الحاج:

 

صرح الأخ محمود الحاج مدير عام جمرك رقابة دارسعد أن مؤشر إقبال ترسيم السيارات ممتاز والكثير من ملاك السيارات يرغبون بالترسيم القانوني والخضوع للإجراءات الجمركية

وقال نحن في جمرك مديرية دار سعد نمارس عملنا في ترسيم السيارات بصعوبة كبيرة ونتيجة أوضاع الحرب والأوضاع الأمنية انتقلنا للعمل في إدارة شرطة السير بعدن الذين قدموا لنا خدمة كبيرة وتعاونوا معنا لأجل استعادة نشاطنا مرة أخرى، وذلك من خلال فتحنا مكاتب الترسيم للسيارات إلى مقر الجمرك بمديرية دارسعد بشكل مؤقتا وهذا يعتبر خدمة للصالح من قبل مرور عدن.

 

وحول عملية الترسيم تحدث قائلا: تتم عملية الترسيم للسيارات وفق النسب والموديلات مثلاً: من موديل 2008م ومادون تكون 85% وفئة الرسوم 25% 2009م 80% فئة الرسوم 15% 2010م 75% - 2011م 70% - 2012م 65% - 2013م 60% - 2014م 55% . وموديل 2018م – 2019م لا يتمتعون بأي خصومات لان فئة الرسوم 5% والمبيعات 5% لأن فئة الرسوم اقل من من 5% وهذا يعتبر غير موجود في القيمة المضافة واذا وجدت متأخرات 10% متأخرات دفتر التربتيك 80% في البلد لوجوده أكثر من (6) أشهر تفرض غرامة 10%.

وأشار الى ان هناك العديد من الصعوبات التي تواجه سير عملنا وأبرزها أوضاع الحرب التي تعيشها بلادنا والوضع الأمني بمحافظة عدن، كما توجد صعوبات أخرى تواجهنا في عملية ترسيم السيارات مثل اختلاف مكينة السيارات مع اختلاف أسماء أصحاب العلاقة ، حيث نقوم بإرشاد أصحاب العلاقة بإحضار وكالات شرعية موثقة من المحكمة محليا أو من القنصلية إذا كانت الملكية خارج اليمن . وعدم إدراك أصحاب العلاقة للإجراءات الجمركية المطلوبة وكذا المستندات المطلوبة للمركبات مثل الملكية والدفتر السياحي والوكالة.

وأوضح ان الإجراءات الجمركية لترسيم السيارات تتم بالتنسيق مع إدارة شرطة السير بعدن لصالح العمل والصالح العام وهناك لقاءات تتم لغرض فرض تنسيق العمل كون الإجراءات متشابه والفرق في الرسوم الجمركية بالنسب، وسوف نستمر في ذلك حتى نهاية العام ونتوقع تمديده مرة أخرى.

وأكد بأن مؤشر الإقبال ممتاز والكثير من ملاك السيارات يرغبون بالترسيم القانوني ويرغبون للخضوع للإجراءات الجمركية ولديهم رغبة في تسديد الرسوم الجمركية وفق اللوائح . وهناك تسهيلات نقدمها ونتوقع تسهيلات أكثر للفترة القادمة في حالة وجد قرار التخفيض لعام 2019م، ونشكر المواطنين لالتزامهم بالإجراءات الجمركية المطلوبة ونحثهم على ترسيم السيارات وذلك لما فيه المصلحة العامة وكذا مصلحة البلد.

وأختتم تصريحه بكلمة شكر وجهها لكل من الأخ سالم صالح بن بريك نائب وزير المالية ورئيس مصلحة الجمارك وكذا الأخوة الوكلاء عبدالحكيم قباطي وكيل مصلحة الجمارك والاخ محمد الدهني وكيل مصلحة الجمارك والاستاذ عبدالحكيم عامر مدير عام جمارك عدن على ماقدموه من تسهيلات لتسيير عملنا الجمركي في جمارك رقابة دار سعد.  






رأيكم يهــمنا

تهمّنا آراؤكم لذا نتمنى على القرّاء التقيّد بقواعد التعليقات التالية :
أن يكون للتعليق صلة مباشرة بمضمون المقال.
أن يقدّم فكرة جديدة أو رأياً جدّياً ويفتح باباً للنقاش البنّاء.
أن لا يتضمن قدحاً أو ذمّاً أو تشهيراً أو تجريحاً أو شتائم.
أن لا يحتوي على أية إشارات عنصرية أو طائفية أو مذهبية.
لا يسمح بتضمين التعليق أية دعاية تجارية.